شباب كلاسك
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» تهنئه
سبتمبر 7th 2010, 10:57 من طرف كوكي

» سجل دخولك وخروجك بالصلاة على النبي
يناير 23rd 2010, 04:16 من طرف كوكي

» مقتطفات طريفة
يناير 3rd 2010, 14:34 من طرف توتة

» رد: طفل يعرب كلمة فلسطين
يناير 3rd 2010, 14:17 من طرف توتة

» خذني بحظنك
ديسمبر 21st 2009, 07:28 من طرف توتة

» انــا بأترك المنتــدى ......... أرجــوووا الدخووول
أكتوبر 7th 2009, 22:34 من طرف تفاحه مكشومه

» آمآنة لا تعلقني معآك
أكتوبر 7th 2009, 21:58 من طرف تفاحه مكشومه

» وش مكسبي اذا حزنت بوفاتي
أكتوبر 7th 2009, 13:52 من طرف تفاحه مكشومه

» ايش سبب اختيارك ل...................................
أكتوبر 7th 2009, 11:29 من طرف تفاحه مكشومه

» لعيه تفتح المخ مزبوووووووووط هههههههه......لا تفوتوها
أكتوبر 7th 2009, 11:01 من طرف تفاحه مكشومه

» الفرق بين الحب والرومانسية
أكتوبر 7th 2009, 07:51 من طرف تفاحه مكشومه

» كيف تعرف من يحبك ؟
أكتوبر 7th 2009, 07:17 من طرف تفاحه مكشومه

» وش تحب تقول ل...................... ابي ردود
أكتوبر 7th 2009, 07:09 من طرف تفاحه مكشومه

» توبــــيـــكـــات للشـــطـــااااااااااار...........
أكتوبر 7th 2009, 07:00 من طرف تفاحه مكشومه

» اختر رقمك وجااوب على سؤالك
أكتوبر 7th 2009, 06:45 من طرف تفاحه مكشومه

» ماسنجرك تحت المجهر.....................
أكتوبر 7th 2009, 06:36 من طرف تفاحه مكشومه

» ذكاء التماسيح ايام المدارس
أكتوبر 7th 2009, 06:06 من طرف تفاحه مكشومه

» الاستفاده من تجارب الاااخرين .........
أكتوبر 7th 2009, 05:58 من طرف تفاحه مكشومه

» اجمل اللغات التي لا تعرف الكذب ..........
أكتوبر 7th 2009, 05:53 من طرف تفاحه مكشومه

» الشباب ومخبالتهم
أكتوبر 7th 2009, 05:47 من طرف تفاحه مكشومه

» مقاييس الحياة...
أكتوبر 7th 2009, 05:39 من طرف تفاحه مكشومه

» تعلم السكوت احيانااا.........
أكتوبر 7th 2009, 05:34 من طرف تفاحه مكشومه

» للبنات وبس
أكتوبر 6th 2009, 15:21 من طرف تفاحه مكشومه

» للبنات وبس
أكتوبر 6th 2009, 15:20 من طرف تفاحه مكشومه

» ههه الله يعين الرجال علينا ههه
أكتوبر 6th 2009, 15:10 من طرف تفاحه مكشومه

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
m!ss shosho
 
الـمـغـرور
 
المغروره
 
miss roro
 
الشوق عطري
 
Miss nana
 
الخاين
 
M!Ss 3so0oLa
 
حس فيني انا جنبكـ
 
كوكي
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
تصويت

شاطر | 
 

 إحـذرها وأعـرف خطـرها ... الغيبـة والنميمـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة بلدي
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 10
السمعة : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

مُساهمةموضوع: إحـذرها وأعـرف خطـرها ... الغيبـة والنميمـة   أبريل 1st 2009, 01:03

بسم الله الرحمن الرحيم..... السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ ...
كيف الحال ؟

اليوم جئت احذركم من امر بدأ ينتشر وبصورةٍ ملحوظة في الآونة الأخيرة بين الناس....
وهي الغيبة والنميمة.....

هل تعرف خطرها؟..... هل سبق وان حذرت الآخرين منها؟.....

إذن احذر قبل لا تطيح الفأس بالرأس وتتحسف في النهاية لأنك شاركت في هذا الأمر الخطير ....


أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحدد مفهوم الغيبة لأصحابه على طريقته في التعليم بالسؤال والجواب، فقال لهم: "أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ذكرك أخاك بما يكره. قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته".

وعن عائشة قالت: قلت للنبي حسبك من صفية (زوج النبي) كذا وكذا -تعني أنها قصيرة- فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته".

إن الغيبة هي شهوة الهدم للآخرين، هي شهوة النهش في أعراض الناس وكراماتهم وحرماتهم وهم غائبون. إنها دليل على الخسة والجبن، لأنها طعن من الخلف، وهي مظهر من مظاهر السلبية، فإن الاغتياب جهد من لا جهد له. وهي معول من معاول الهدم، لأن هواة الغيبة، قلما يسلم من ألسنتهم أحد بغير طعن ولا تجريح.

فلا عجب إذا صورها القرآن في صورة منفرة تتقزز منها النفوس، وتنبو عنها الأذواق: (ولا يغتب بعضكم بعضا، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه)

والإنسان يأنف أن يأكل لحم أي إنسان، فكيف إذا كان لحم أخيه؟ وكيف إذا كان ميتا؟‍!

وقد ظل النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد هذا التصوير القرآني في الأذهان، ويثبته في القلوب كلما لاحت فرصة لهذا التأكيد والتثبيت.


ومن ذلك المظلوم الذي يشكو ظالمه، ويتظلم منه فيذكره بما يسوؤه مما هو فيه حقا، فقد رخص له في التظلم والشكوى قال الله تعالى: (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما)

النية هي التي تفصل بين التظلم والتشفي، بين الاستفتاء والتشنيع، بين الغيبة والنقد، بين النصيحة والتشهير.

ومن المقرر في الإسلام أن السامع شريك المغتاب، وأن عليه أن ينصر أخاه في غيبته ويرد عنه. وفي الحديث " من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار ". " من رد عن عرض أخيه في الدنيا رد الله عن وجهه النار يوم القيامة ".

فمن لم تكن له هذه المهمة، ولم يستطع رد هذه الألسنة المفترسة عن عرض أخيه، فأقل ما يجب عليه أن يعتزل هذا المجلس ويعرض عن القوم حتى يخوضوا في حديث غيره وإلا فما أجدره بقول الله (إنكم إذا مثلهم)

ـ ادله تحريم الغيبه

قوله تعالى"ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتاً فكرهتموه و اتقوا الله إن الله تواب رحيم"
قال ابن عباس :إنما ضرب الله هذا المثل للغيبه لأن أكل لحم الميت حرام مستقذر و كذا الغيبه حرام فى الدين و قبيح فى النفوس.


عن انس قال رسول الله . "لما عٌرج بى مررت بقوم لهم اظفار من نحاس يخمشون وجوههم و صدورهم فقلت :من هؤلاء يا جبريل؟
قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس و يقعون فى أعراضهم.


وعن جابر قال :كنا عند النبى . فَهَبَّت ريح منتنه فقال
رسول الله . : اتدرون ما هذه الريح ؟ هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين0 (رواه أحمد و صححه الالبانى)
و لمّا كانت الغيبه فى عهد النبى . قليله شٌم لها ريحاً و لكن لما كثرت فى عصرنا هذا و امتلئت منها الانوف لم يتبين لها رائحه والله المستعان

ـ حكم الغيبه

قال الامام القرطبى-رحمه الله-: لا خلاف أن الغيبه من الكبائر و أن من اغتاب احداً عليه ان يتوب إلى الله عزوجل .انتهى
و قال ابن حجر الهيتمى رحمه الله_ :كل منهما (الغيبه و النميمه) حرام بالإجماع و إنما الخلاف فى الغيبه هل هى كبيره ام صغيره ؟ و نقُل الاجماع على انها كبيره.

وتذكر في كل لحظة ....

قوله تعالى "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
·قوله . :إن الرجل ليتكلم بالكلمه لا يرى بها بأساً يهوى بها سبعين خريفاً فى النار "
·قوله . :" إن من اربى الربا الاستطاله فى عرض المسلم بغير حق"
·مر النبى . على قبرين فاخبر انهما يعذبان ثم قال "اما احدهما فكان يغتاب الناس و اما الاخر فكان لا يتأذى من البول"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة بلدي
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 10
السمعة : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: إحـذرها وأعـرف خطـرها ... الغيبـة والنميمـة   أبريل 1st 2009, 01:04

النميمة

هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

حكم النميمة:

فهي محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.

فإذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو بالنصيحة أو بالكذب أو غير هذا ، فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان ، لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك.

آثارها: التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس،

ماذا نفعل اذا سمعنا أشخاص يسعون في النميمة؟

عدم الجلوس معهم ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.

وقوله عز وجل : وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ .

وقول النبي صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان


عقابها:

جاء في الحديث: " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" رواه البخاري ومسلم.


قال تعالى : (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ)

النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا تَنْزِلُ الرَّحمة على قوم هو فيهم.

النميمة من الأسباب التي توجب عذاب القبر لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة متفق عليه .
في حديث أحمد: " شِرَارُ عباد الله المشَّاءون بالنَّميمة المُفرِّقون بين الأحبَّة البَاغون للبرآء العَيْب".

النمام هو إنسان ذو وجهين يقابل كل من يعاملهم بوجه، فهو كالحرباء يتلون بحسب الموقف الذي يريده وقد حذر النبي من أمثال هؤلاء فقال: ((تجد من شر الناس يوم القيامة، عند الله، ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه))

فالمسلم الصادق أيها الإخوة: له وجه واحد حيثما كان وله لسان واحد لا ينطق إلا بما يرضي ربه عز وجل.

ومن أمثلة النميمة:
كأن تقول: قال فلان فيك كذا وكذا وهو يكرهك ولا يحبك وسواء كان هذا الكلام بالقول أو بالكتابة أو بالرمز أو بالإيماء، إلى غير ذلك من الكلام غير الصحيح أحيانا وإن كان صحيحا لا يجوز أيضا نقله لأن هذا من النميمة ومن هتك الستر عما يكره كشفه، ومن نمّ لك نمّ عليك كما قيل.

الأمور التي تساعد على النميمة:

إن مما يدفع الناس إلى النميمة بواعث خفية منها:
1- جهل البعض بحرمة النميمة وأنها من كبائر الذنوب وأنها تؤدي إلى شر مستطير وتفرق بين الأحبة.
2- ما في النفس من غل وحسد.
3- مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم وإرادة إيقاع السوء على من ينم عليه.
4- أراد التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال الناس فينم عن فلان ويهتك ستر فلان.

من صفات النمام:

قال تعالى: ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم .

الأولى: أنه حلاف كثير الحلف ولا يكثر الحلف إلا إنسان غير صادق يدرك أن الناس يكذبونه ولا يثقون به فيحلف ليداري كذبه ويستجلب ثقة الناس.

الثانية: أنه مهين لا يحترم نفسه ولا يحترم الناس في قوله، وآية مهانته حاجته إلى الحلف، والمهانة صفة نفسية تلصق بالمرء ولو كان ذا مال وجاه.

الثالثة: أنه هماز يهمز الناس ويعيبهم بالقول والإشارة في حضورهم أو في غيبتهم على حد سواء.

الرابعة: أنه مشاء بنميم يمشي بين الناس بما يفسد قلوبهم ويقطع صلاتهم ويذهب بمودتهم وهو خلق ذميم لا يقدم عليه إلا من فسد طبعه وهانت نفسه.

الخامسة: أنه مناع للخير يمنع الخير عن نفسه وعن غيره.

السادس: أنه معتدٍ أي متجاوز للحق والعدل إطلاقاً.

السابعة: أنه أثيم يتناول المحرمات ويرتكب المعاصي حتى انطبق عليه الوصف الثابت والملازم له أثيم.

الثامنة: أنه عتل وهي صفة تجمع خصال القسوة والفضاضة فهو شخصية مكروهة غير مقبولة.

التاسعة: أنه زنيم وهذه خاتمة صفاته فهو شرير يحب الإيذاء ولا يسلم من شر لسانه أحد.

علاج النَّميمة:
يكون بتوعية النمَّام بخُطورة النميمة، بمثل ما سبق من الآيات والأحاديث والحكم، والتنفير منها بأنها صِفَة امرأة لوط، التي كانت تَدُل الفاسقين على الفجور، فعذَّبها الله كما عذَّبهم.

واجب السامع عدمُ تصْديق النَّميمة؛ لأنَّ النمَّام فاسق والفاسق مردود الشهادة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (سورة الحجرات:6) كذلك يجب عليه أنْ يَنْصَحَهُ قِيامًا بالأمر بالمعروف والنهْي عن المنكر، وأن يَبْغضه لوجه الله؛ لأنه مبغوض من الله والناس، وألا يَظن سوءًا بمَن نَقل عنه الكلام، فالله يقول: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)

أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما تظهر المصلحة فيه، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنة الإمساك عنه، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، بل هذا كثير وغالب في العادة وفي الحديث المتفق على صحته قال عليه الصلاة والسلام: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت


قال الإمام الشافعي: إذا أراد الكلام فعليه أن يفكّر قبل كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم وإن شك لم يتكلم حتى يظهر.

ماذا يفعل الشخص اللذي به صفة النميمة والعياذ بالله ؟ وكيف يتخلص منها؟

أن يشغل لسانه ومجلسه بذكر الله وبما ينفع ويتذكر أمورا:

أولا: أنه متعرض لسخط الله ومقته وعقابه.

ثانيا: أن يستشعر عظيم إفساده للقلوب وخطر وشايته في تفّرق الأحبة وهدم البيوت.

ثالثا: أن يتذكر الآيات والأحاديث الواردة وعليه أن يحبس لسانه.

رابعا: عليه إشاعة المحبة بين المسلمين وذكر محاسنهم.

خامسا: أن يعلم أنه إن حفظ لسانه كان ذلك سببا في دخوله الجنة.

سادسا: أن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته وفضحه ولو في جوف بيته.

سابعا: عليه بالرفقة الصالحة التي تدله على الخير وتكون مجالسهم مجالس خير وذكر.

ثامنا: ليوقن أن من يتحدث فيهم وينمّ عنهم اليوم هم خصماؤه يوم القيامة.

تاسعا: أن يتذكر الموت وقصر الدنيا وقرب الأجل وسرعة الانتقال إلى الدار الآخرة .

قصة في النميمة :

أن رجلا باع غلاما عنده فقال للمشتري: ليس فيه عيب إلا أنه نمام، فاستخفّه المشتري فاشتراه على ذلك العيب فمكث الغلام عنده أياما ثم قال لزوجة مولاه: إن زوجك لا يحبك وهو يريد أن يتسرى عليك، أفتريدين أن يعطف عليك؟ قالت: نعم، قال لها: خذي الموس واحلقي شعرات من باطن لحيته إذا نام، ثم جاء إلى الزوج، وقال: إن امرأتك اتخذت صاحبا وهي قاتلتك أتريد أن يتبين لك ذلك. قال: نعم، قال: فتناوم لها، فتناوم الرجل، فجاءت امرأته بالموس لتحلق الشعرات، فظن الزوج أنها تريد قتله، فأخذ منها الموس فقتلها، فجاء أولياؤها فقتلوه، وجاء أولياء الرجل ووقع القتال بين الفريقين.





إنتهى ^^"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخاين
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 430
السمعة : 571
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/03/2009
العمر : 7

مُساهمةموضوع: رد: إحـذرها وأعـرف خطـرها ... الغيبـة والنميمـة   أبريل 1st 2009, 15:16

مشكوره اختي على موضوعك الممتاز
اسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shbabklasek.mam9.com
الـمـغـرور
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 987
السمعة : 1182
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
الموقع : فوق السحـــــــــب

مُساهمةموضوع: رد: إحـذرها وأعـرف خطـرها ... الغيبـة والنميمـة   أبريل 4th 2009, 08:58

اسئل الله العفو والعافية
يعطيكي الف عافيه اختي
واسئل الله لكي الأجر
تقبلي تحياتي ومروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m!ss shosho
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 1094
السمعة : 1228
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إحـذرها وأعـرف خطـرها ... الغيبـة والنميمـة   أبريل 21st 2009, 19:16

جزاك الله الف الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفايــــــق
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 129
السمعة : 157
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إحـذرها وأعـرف خطـرها ... الغيبـة والنميمـة   أبريل 21st 2009, 22:58

مشكوووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إحـذرها وأعـرف خطـرها ... الغيبـة والنميمـة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كلاسك :: المنتديات العامة :: منتدى الثقافة الإسلامية-
انتقل الى: